وصف بديع للجنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم أرزقنا الجنة وما قرب منها من قول أو عمل قال النبي: « قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرؤوا إن شئتم: { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } » [رواه البخاري ومسلم وغيرهما]. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقرًا لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص. فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران. وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن. وإن سألت: عن بلاطها ، فهو المسك الأذفر. وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر. وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب. وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب. وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل. وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل. وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى. وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون. وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور. وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير. وإن سألت: عن سعة أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام. وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها. وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها. وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام. وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار. وإن سألت: عن ارتفاعها فانظر إلى الكواكب الطاع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار. وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب. وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب. وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال. وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر. وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر. وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين. وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان. وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان. وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون. وإن سألت: عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة و اللطافة ما دارت عليه الخصور. تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها. لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحًا ، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيرًا و تسبيحًا ، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها. ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسنًا وجمالا ، ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالا ، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس. لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها أسرّته ، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان. هذا ولم يطمثها قبله إنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سرورًا ، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤا منظومًا ومنثورًا ، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نورًا. وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب. وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر. وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها). وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان. وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان. وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان. وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر. وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج. فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيالذت تلك المعانقة والمخاصرة: إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع، وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل، وإن نولت فلا ألذ وى ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل. هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي: يا أهل الجنة إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي: يا أهل الجنة سلام عليكم. فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول: يا أهل الجنة فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة: أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول: يا أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة: أرنا وجهك ننظر إليه. فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول: يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه. فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة. ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة. { وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة، وجوه يوم إذا باسرة، تظن أن يفعل بها فاقرة } [القيامة:22- 25]. @ هل تريد أن تكون قريبا من الله ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : (( اقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) مسلم . @ هل تريد أجر حجة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : العمرة في رمضان كحجة معي . متفق عليه @ هل تريد بيتا في الجنة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من بنى مسجدا لله بنى الله له في الجنة مثله . مسلم @ هل تريد ان تنال رضى الله سبحانه وتعالى ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : إن الله ليرضى عن اعبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها . مسلم @ هل تريد ان يكتب لك اجر صيام سنة كاملة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : صوم ثلاث ايام من كل شهر صوم الدهر كله . متفق عليه @هل تريد ان يستجاب لدعائك ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة . ابو داوود @ هل تريد حسنات كالجبال ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ، قيل وما القيرطان ، قال : مثل الجبلين العظيمين . متفق عليه @ هل تريد مرافقة النبي في الجنة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى . البخاري @ هل تريد اجر مجاهد في سبيل الله او صائم او قائم ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) واحسبه قال : وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر . متفق عليه @ هل تريد ان يضمن لم النبي صلى الله عليه وسلم الجنة بنفسه ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه اضمن له الجنة . متفق عليه @ هل تريد ان لا ينقطع عملك بعد الموت ؟ • قال صلى الله عليه وسلم إذا مات الانسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له . مسلم @ هل تريد كنزاً من كنوز الجنة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : (( لا حول ولا قوة الا بالله )) . متفق عليه @ هل تريد اجر قيام ليلة كاملة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله . مسلم @ هل تريد ان تقرأ ثلث القرآن في دقيقة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم (( " قل هو الله احد " تعدل ثلث القرآن )) مسلم @ هل تريد ان تثقل ميزان حسناتك ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ،، سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )) . البخاري @ هل تريد أن يبسط لك في رزقك ويطال في عمرك ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من سره ان يبسط له في رزقه او ينسأ له في اثره فليصل رحمه . البخاري @ هل تريد ان يحب الله لقاءك ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من احب لقاء الله احب الله لقاءه . البخاري @ هل تريد ان يحفظك الله ؟ • قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله )). مسلم @ هل تريد ان تغفر ذنوبك وان كانت كثيرة ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر . متفق عليه @ هل تريد ان يُباعد بينك وبين النار سبعين خريفاً؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من صام يوماً في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً. البخاري @ هل تريد ان يصلي الله عليك ؟ • قال صلى الله عليه وسلم : من صلي علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً . مسلم @ هل تريد ان يرفعك الله ؟ * قال صلى الله عليه وسلم : وماتواضع احد لله الا رفعه الله عز و جل )) مسلم . * * * اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارزق مرسل و قارىء الرسالة مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب اللهم ارزق مرسل و قارئ الرسالة زهو جنانك ، وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك الله يكفينا شر هذا الضحك " سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ " قول: "لا حول الله سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله ~~~~~~~~~~~~ " قول بعض الناس: "الدين لب وقشور سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "فلان شكله غلط " أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا سبب النهي : لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له ~~~~~~~~~~~~ " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس ~~~~~~~~~~~~ " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ~~~~~~~~~~~~ " القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى ~~~~~~~~~~~~ " القول عن الذي مات: "ربنا افتكره سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في " كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ ~~~~~~~~~~~~ " قول: "شاءت حكمة الله كذا سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا ~~~~~~~~~~~~ " قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ~~~~~~~~~~~~ " قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ~~~~~~~~~~~~ " قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ~~~~~~~~~~~~ " تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد س بب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~ " قول: "مات فلان شهيداً سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً ~~~~~~~~~~~~ " القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ~~~~~~~~~~~~ " ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك ~~~~~~~~~~~~ " قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه " سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء |
وصف بديع للجنة
Admin- MANGER
عدد الرسائل : 2123
النشاط :
تاريخ التسجيل : 02/05/2008
- مساهمة رقم 1