التعليـم الزراعـي.. مستقبل مصر!
طبيعة الدراسة العملية وعدم تخصيص
أراض مستصلحة لخريجيه وراء عدم الإقبال عليه
4 % من الدارسين في الوادي الجديد بالدبلوم الزراعي
طبيعة الدراسة العملية وعدم تخصيص
أراض مستصلحة لخريجيه وراء عدم الإقبال عليه
4 % من الدارسين في الوادي الجديد بالدبلوم الزراعي
الوادي الجديد ـ من خالد قريش | |||||
0حتي لو اختلف الوضع في بعض المحافظات, فإن الدراسة في الكليات والمدارس الزراعية تبقي في نهاية الأمر... تعليم بلا هدف في ظل ندرة الأراضي الزراعية المستصلحة ومشاكل مياه الري, خاصة أن كل خريجيه تقريبا من البسطاء وغير القادرين علي خوض تجارب الاستثمار الزراعي باهظة التكاليف ورغم تميز هذا النوع من التعليم في بعض المحافظات كالوادي الجديد ومطروح وكفر الشيخ, فإن المستقبل يفرض ضرورة الارتفاع بمستواه, وتوفير فرص العمل أمام خريجيه وتخصيص جزء من الأراضي المستصلحة لهم. أما الوادي الجديد فالصورة مختلفة تماما عن معظم المحافظات في خطوات التعليم الزراعي... فأصبح التعليم الزراعي الطريق لابناء الوادي الجديد لدخول الكليات والتعليم العالي ووصل بالفعل لاكثر من40% من الناجحين في الدبلوم الزراعي العام الماضي لكليات التربية والتربية النوعية بجامعة اسيوط والمنيا والقاهرة... احمد شندي المدير العام للتربية والتعليم بالوادي الجديد قال ان التعليم الزراعي يشهد اقبالا متزايد ووصل عدد الطلبة في3 مدارس للثانوي الزراعي بالخارجة والداخله والفرافرة هذا العام إلي ألفين و295 طالبا وطالبه في71 فصلا دراسيا بهذه المدارس ومن المحتمل ان تكون العام القادم زيادة كبيرة تصل لاكثر من500 طالب لان أولياء الأمور أصبح لديهم اتجاه لدخول أولادهم هذا النوع من التعليم لانه يتماشي مع امكانيات الوادي الجديد الواعده في المشروعات الزراعية وتمكن الشباب من الخريجين لتحقيق طموحه في اقامة مشروع زراعي... ومدارس التعليم الزراعي بالوادي احتلت العام الماضي المركز الاول علي قطاع الصعيد ومركز أول في نسب الناجحين علي مستوي الجمهورية... زكريا ساس مدير الادارة التعليمية بالخارجة أكد ان الامكانات متوافرة للتعليم الزراعي حيث توجد مزارع للتدريب الزراعي والانتاج الحيواني والميكنة الزراعية والدواجن وورش للتجارة والميكانيكا ووحدات تصنيع البلح... والتعليم الزراعي لايحتاج في مجمله إلي دروس خصوصية. جاد الله حسين نائب مدير مدرسة الخارجة للثانوي الزراعي أوضح ان التعليم الزراعي بالوادي يشهد اقبالا متزايدا رغم ان ذلك لم يتوافر في مدارس أخري بالمحافظات لان ظروف الوادي تختلف عن هذه الاماكن وطبيعة الناس في المنطقة وظروفها الاقتصادية وموقع المحافظة كلها عوامل ساعدت علي الاقبال علي هذا النوع من التعليم, وتوجد لدينا طالبات حاليا تقود المعدات الزراعية والجرارات في مزارع التدريب وكلها رغبة في العمل الزراعي وتوجد طالبات يعملن حاليا في شركات لاستصلاح الاراضي بالمحافظة في تربية الثروة الحيوانية وأعمال الزراعة... والفترة القادمة ستشهد المدرسة خطوات عملية في التطوير لاستقبال أعداد أكبر ويتفوق التعليم الزراعي ويكون لابناء الوادي الجديد دور كبير في اقامة المشروعات الزراعية... |