منتدى أصحاب الاسلامى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أصحاب الاسلامى

منتدى أصحاب الاسلامى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجتماعى سياسى دينى


2 مشترك

    مقدمة فى المحاسبة

    usama_saad
    usama_saad
    نجم مميز جدا
    نجم مميز جدا


    ذكر
    عدد الرسائل : 176
    النشاط :
    مقدمة فى المحاسبة Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مقدمة فى المحاسبة Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 21/06/2008

    فراشة مقدمة فى المحاسبة

    مُساهمة من طرف usama_saad 2008-06-21, 13:06


    لمصطلحات المحاسبية الرئيسية:
    1- المنشأة:
    هي عبارة عن أي وحدة اقتصادية تزاول نشاطا بهدف الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.
    2- دورة التشغيل:
    هي متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء السلع وبيعها وتحصيل قيمة المبيعات.
    3- الأصول الموجودات :
    هي الموارد الاقتصادية المملوكة للمنشأة.
    أ-أصول متداولة (قصيرة الأجل)
    وهي الممتلكات التي يتوقع تحويلها إلى نقدية أوبيعها خلال سنة.
    ب-أصول ثابتة (طويلت الأجل)
    هي الممتلكات التي تقتنى بغرض استخدامها وليس لبيعها.
    ج- أصول غير ملموسة :
    هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي أوليس لها وجود مثل شهرة المحل مثلا.
    4- الخصوم:
    هي التزامات أو تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل الحصول على سلع أو خدمات أو قروض.
    أ- خصوم قصيرة الأجل:
    هي الالتزامات التي يجب سدادها خلال سنة أو دورة التشغيل.
    ب- خصوم طويلة الأجل :
    هي الالتزامات التي يجب سدادها خلال أكثر من سنة
    5- حقوق الملكية:
    هي الالتزامات اامستحقة على المنشأة تجاه ملاكها أو أصحابها .
    6- قائمة المركز المالي:
    هي كشف أوتقرير مالي يفصح عن المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين
    7- الإيرادات :
    هي ثمن البضاعة المباعة أو الخدمات المقدمة للمنشأة.
    8- المصروفات :
    هي تكلفة المواد والخدمات المستخدمة في تنفيذالأنشطة.
    9- صافي الربح والخسارة:
    الربح هو الزيادة في الإيرادات المحقق عن المصروفات الخسارة هي النقص في الإيرادات المحقق عن المصروفات.
    10- قائمة الدخل :
    هي تقرير لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقابلة الإيرادات بالمصروفات .
    11- قائمة التد فقات النقدية :
    هي تقرير يعرض معلومات عن النقدية المحصلة والنقدية المنصرفة وعلاقة ذالك بصافي الربح.
    نشأة المحاسبة :
    ظهرةمع أشكال التطور السلعي والتطور الاقتصادي تحولت المحاسبة إلى نوع من الفن وهو فن المحاسبي فن .إمساك الدفاتر.
    تعريف المحاسبة :
    فن
    تسجيل وتلخيص الأحداث الإقتصادية ، العلم الذي يبحث في طرق تسجيل وتبويب
    وتحليل المعاملات المالية الختلفة للمنشأة لخدمة غرض معينة ، وأنها
    العملية التي يتم بها تحديد وقياس وتوصيل معلومات اقتصادية تساعد مستخدمي
    هذه المعلومات في إتخاذ القرار ات اقتصادية سليمة. المحاسبة هي نظام
    لإنتاج المعلومات الكمية المتعلقة بالمنشأ ومساعدت الأطراف على إتخاذ
    القرار.
    العناصر الرئيسية :
    1-أن المحاسبة نظام للمعلومات
    2-تتمثل مدخلات النظام المحاسبي في البيانات الكمية المتعلقة بالمنشأة
    3- يقوم النظام المحاسبي بمعالجة البيانات التي قام بتجميعها من خلال تسجيلها
    4- يتم توصيل مخرجات النظام المحاسبي وهي المعلومات الكمية إلى نظام أخر وهو نظام القرار .


    الأطراف المستفيدة من الحاسبة:
    المستخدم الداخلي :
    جميع
    المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشأة التي أعدت التقاريرالمالية .مثل
    حاجة المنشأة لسيولة وتحديد التوزيعات على الستخدمين ورسم السياسات
    المستقبلية .
    المستخدم الخارجي:
    ويشمل جميع الأطراف ماعدا إدارة المنشأة.
    1- أصحاب المنشأة :
    يحتاج الملاك المعلومات المحاسبية للتعرف على مدى نجاح أعمالهم وقياس كفاءة الإدارة .
    2- المستثمرون المحتملون :
    المستثمرون المتوقعون الذين يفكرون في إستثمار أموالهم في المنشأة.
    3-المقرضون :هم الذين قدمو قروض إلى المنشأة.
    4- الموردون :
    يستفيدون من المحاسبة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتوريد للمنشأة .
    5- الأجهزه الحكومية :
    تحتاج إلى المعلومات المحاسبية المتعلقة بنشاط المنشأة وذلك لأغراض عديدة مثل التخطيط الاقتصادي وجباية الزكاة وفرض الضرائب.
    6- العملاء:
    تفيد المعلومات الحسابية عملاء المنشأة في إمكانية استمرارهم في التعامل معها وتزويدهم بما يحتاجون من البضائع .
    7- العاملون :ينصب اهتمام العاملين في المنشأة على استمرار أعمالهم ولن يتحقق ذلك إلافي منشأة ناجحة
    8- الرأي العام :
    وهم الخبراء والباحثون والمستشارون فالمعلومات الحسابية مهمه لاغراضهم .
    خصائص المعلومات المحاسبية:
    1- الملاءمة:
    هي المنفعة النسبية للبيانات وهي من أهم الخصائص للمحاسبة.
    2- الوقتية :
    الحاجة إلى المعلومات الحسابية حاجة وقتية .
    3- القابلية للتحقق:
    تسمح لجميع الأشخاص المؤهلين في التوصل إلى النتائج متماثلة.
    4- الموضوعية البعد عن التحيز :
    هي تعني الإستناد على مصادر حقيقية للمعلومات المحاسبية.
    5- الصحة أو الدقة :
    لافائدة من الحصول على معلومات غير صحيحة وغير دقيقة.
    6-القابلية للقيلس الكمي :
    يتم قياس الأحداث المالية إثباتها وإعداد التقارير عنها بشكل كمي.


    فروع المحاسبة:
    1-المحاسبة المالية
    ينتج المعلومات المالية المتعلقة بالمنشأة .
    2- المحاسبة الإدارية:
    يوفر المعلومات المناسبة لمساعدة الإدارة .
    3- محاسبة التكاليف:
    هو الفرع الذي يسعى تحديد تكلفت الإنتاج ومساعدة إدارة النشأة .
    4- المحاسبة الحكومية:
    هو الفرع الذي يقوم على تسجيل التصرفات للوحدات الحكومية .في ضوء إطار محدد.
    5- محاسبة الزكاة والضرائب:
    تتناول تجميع المعلومات المالية لأغراض الضرائب أو لتحديد الزكاة :
    6- المراجعة :
    تهدف للتحقق من دقة المعلومات المحاسبية وخاصة الناتج عن المحاسبة المالية .
    7- النظم المحاسبية هي أحد مجالات المحاسبةتختص بتصميم النظام المحاسبي والإشراف علية.


    أهداف ووظائف المحاسبة المالية :
    1-الأهداف:
    أ-تحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة.
    ب-تحديد المركز المالي في لحظة زمنية معينة .
    ج- توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط.
    د- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإحكام الرقابة .
    ه-الإحتفاظ بسجلات كاملة ومنظمة للتصرفات المالية .

    2- الوظائف :
    أ- قياس الموارد والممتلكات :
    تحديد قيمتها أو مقدارها
    ب- قياس الالتزامات على المنشأة :
    وهي الحقوق على المنشأة على الغير .
    ج-قياس التغيرات في الموارد والحقوق:
    يترتب
    على المنشأة القيام بنشاطها الاقتصادي استخدام الموارد المتاحة لها مما
    يؤدي إلى حدوث تغيرات في قيامها من لحظة زمنية إلى أخرى
    د- تخصيص التغيرات على فترة زمنية محدودة :
    الموارد والحقوق لابد من تخصيصها لفترات زمنية محددة .
    ه-التعبير عن العمليات في صورة نقدية :
    هو التعبير عن الأشياء غير المتجانسة .
    و- إيصال المعلومات إلى الأطراف المستفيدة :
    تدور حول القوائم المالية التي تعكس نتائج أعمال المنشأة خلال فترة معينة :


    مبادئ المحاسبة المتعارف عليها :
    وهي توضيح الطريقة التي يتم بها معالجة مفردات القوائم المالية بشكل يؤدي إلى التجانس
    الوحدة المحاسبية :
    تعامل كل منشأة على أنها وحدة منفصلة عن مالكيها وعن المنشأة الأخرى ز
    الوحدة النقدية :
    يعني أن المحاسبة تقوم بقياس الموارد والتعهدات والتغيرات :
    التكلفة التاريخية :
    أن المعاملة المالية تثبت على أساس كمية النقود الفعلية التي استخدمت في التبادل لتلك المعاملة .
    الاستمرارية :
    أن المنشأة وجدت لتستمر وأن المنشأة مستمرة في عمليات إلى أن تنجز تعهداتها.

    الفترة المحاسبية :
    يتم قياس نشاط المنشأة بدقة تامة فإن الأمر يستلزم الإنتظار .
    المقابلة:
    يرتبط بتحديد نتائج الأعمال.
    التحقق الإعتراف بالإيراد:
    أن المنشأة لا تعتر ف بالإيراد وتسجلة في دفاترها إلابعد التأكد منه فعلا
    الثبات التجانس :
    عند قيام المنشأة باتباع إجراء اسلوب محاسبي فأنة يجب أن لا يغير من فترة أخرى.
    الاستحقاق:
    عندقياس صافي الدخل الخاص بالفترة فإن الإيرادات التي تؤخذ في الإعتبار هي تلك الإيرادت التي تخص تلك الفترة سواء حصلت أم لم تحصل.
    التحفظ الحيطة والحذر :
    الحيطة في أخذ الخسائر المتوقعة في الإعتبار قبل حدوثها والحذر .
    الأهمية النسبية :
    الإهتمام بتوفير الدقة في معالجة وتحليل المعلومات المحاسبية .
    الإفصاح :
    لايتم إخفاء أي معلومات قد تضر بالمستفيد من هذه القوائم .




    الفصل الثاني :

    مفهوم معادلة المحاسبة :
    القاعدة المنطقية أن جميع ممتلكات المنشأة تتساوى مع مصادر الأموال التي جاءت بهذه الممتلكات .

    استخدامات الأموال= مصادر الأموال
    استخدام الأموال = التزام المنشأة تجاه الغير+ التزام المنشأة اتجاه صاحبها .
    استخدام الأموال =الخصوم +حقوق الملكية .

    الخلاصة :
    1-يمكن التعبير عن تأثير كل عملية مالية في شكل زيادة أو نقص في عنصر
    أو أكثر
    2- مهما كانت العمليات المالية فإنها لن تؤدي إلى الإخلال بتواز أو تساوي معادلة محاسبية.
    3- يمكن زيادة الأصول عن طريق النقص في أصل أو عن طريق زيادة الالتزامات أو حقوق الملكية .
    4- يمكن نقص الأصول عن طريق الزيادة في أصل وعن طريق نقص في الالتزامات والملكية ز
    5- يترتب على الايرادات زيادة الأصول أو نقص الالتزامات
    6- يترتب على المصروفات نقص الاصول أو زيادة الالتزامات .


    الحسابات كأساس للقيد المحاسبي :
    - عنوان يوضح اسم العنصر سواء كان من عناصر الأصول أو الخصوم أو حقوق الملكية أو الإيرادات أو المصروفات .
    - جانب يخصص لإثبات الزيادة في قيمت العنصر .
    - جانب يخصص لإثبات النقص في قيمة العنصر .
    -
    الحساب هو أداة محاسبية لإظهار آثار العمليات المالية التي تقوم بها
    المنشأة على عناصر الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات .
    - معادلةالمحاسبة :
    - الأصول +المصروفات =الخصوم +حقوقالملكية+الإيرادات
    - معادلة المحاسبة وتقع في الجانب الأيمن من المعادلة فإن طبيعتهامدينة وبالتالي يتم إثبات الزيادة
    -
    في أي عنصر من عناصر هما في الجانب الأيمن من الحاسبات الخاصة بها في حين
    أن النقصفي أي عنصر هما يتم إثباته فيالجانب الأيسر من حساباتهما.
    -
    وعلى العكس فإنه نظرا لأن الخصوم وحقوق الملكية ةالإيرادات تمثل مصادر
    لأموال في معادلة المحاسبة ويقعان في الجانب الأيسر من المعادلة فإن
    طبيعتها دائنة وبالتالي يتم إثبات الزيادة في عناصرها في الجانب الأيسر من
    الحسابات الخاصة بها في حين يتم إثبات النقص في عناصرها
    - في الجانب الأيمن من حساباتها .
    - قاعدة القيد الزدوج :
    - لكل عملية مالية طرفين متساويين في القيمة ومختلفين في الإتجاه ، يتم تقسيم عمليات المنشأة إلى
    طرفين متساويين أحدهما دائن والآخر مدين .......................

    كاسبر سكاى
    كاسبر سكاى
    MANGER
    MANGER


    ذكر
    عدد الرسائل : 366
    النشاط :
    مقدمة فى المحاسبة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مقدمة فى المحاسبة Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 04/07/2008

    فراشة رد: مقدمة فى المحاسبة

    مُساهمة من طرف كاسبر سكاى 2008-07-04, 14:45

    مقدمة فى المحاسبة Yasmin_7b552f8b31

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 02:53